بروجراف® مرتين يومياً لمنع رفض الأعضاء المزروعة

 
 
 
 
بروجراف، دواء يوصف مع الأدوية الأخرى للمساعدة في منع رفض الأعضاء فى الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع الكلى و الكبد أو القلب. تتوافر العلامة التجارية بروجراف فى التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية: 

  1. كبسولات فموية- تركيز 0.5 ملليجرام ( كبسولات صلبة، صفراء اللون. تُؤخذ عن طريق الفم. يجب أن تبلع الكبسولة كاملة ، لا تفتح الكبسولة أو تسحقها).
  2. كبسولات فموية- تركيز 1 ملليجرام ( كبسولات صلبة، بيضاء اللون. تؤخذ عن طريق الفم. لا يجب فتح أو سحق الكبسولة. ابتلع الكبسولة كاملة مع كمية مناسبة من الماء).
  3. كبسولات فموية- تركيز- 5 ملليجرام ( كبسولات صلبة، حمراء اللون. يجب إبتلاع الكبسولة كاملة. لا تفتح أو تسحق أو تمضغ الكبسولة).
  4. أكياس تحتوى على حبيبات ، علبة تحتوى على 50 كيس. حبيبات بروجراف شكل صيدلانى مخصص للأطفال الذين يعانون من صعوبة في بلع الكبسولات. تخلط محتويات الكيس مع الماء و يأخذها المريض عن طريق الفم.
  5. حقن بروجراف الوريدية ، ينصح باستخدام بروجراف عن طريق الوريد للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل الأشكال الفموية. يوصى بالتبديل من الحقن الوريدية إلى الأشكال الفموية بمجرد أن تسمح حالة المريض بتناول الأدوية الفموية.
قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية لـ بروجراف، فى دولة إقامتك.  

ألوان كبسول بروجراف
المحتويات Contents

 
  • ما هو بروجراف؟ و كيف يعمل؟
  • تحذيرات هامة
  • إرشادات هامة و نصائح مفيدة
  • الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية
  • سعر بروجراف
  • بروجراف و التفاعل مع الأدوية 
  • موضوعات ذات صلة
ما هو بروجراف؟ و كيف يعمل؟  
بروجراف، دواء يعمل على قمع/ تثبيط  نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة. يحقق بروجراف التأثير القمعى المناعى  عن طريق تثبيط انزيم يسمى  ( الكالسينيورين) ، و تثبيط هذا الانزيم يعتبر   أمر حاسم بالنسبة لتكاثر الخلايا التائية التي تعتبر حيوية لعملية المناعية.  

استخدام بروجراف   يساعد فى تقليل جرعة الستيرويد فى مرضى زرع الاعضاء ، سابقا كانت تستخدم أدوية الستيرويد بجرعات عالية لمنع رفض العضو المزروع مما كان يتسبب فى آثار جانبية. استخدام بروجراف يساهم فى تقليل جرعة الستيرويد فى هذة الفئة من المرضى   .   

تمت الموافقة على استخدام  تاكروليمس الفموى( بروجراف)  من قبل ادارة الاغذية والعقاقير في أبريل 1994  لعملية زرع الكبد وأيضا استخدمت فى مرضى زرع القلب ،  الكلى، الأمعاء الدقيقة، ونخاع العظام.  

تحذيرات هامة  
  • دواء بروجراف، يزيد من إمكانية الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الجلد و سرطان الغدد اللمفاوية .
  • بروجراف ،يمكن أن يقلل من قدرة جهازك المناعى على مكافحة العدوى و الالتهابات الميكروبية، و هذا يمكن أن يزيد من إحتمالية الإصابة بإلتهابات خطيرة ، والتي يمكن أن تكون مميتة فى بعض الأحيان. يجب عليك الإتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض تدل على إصابتك بعدوى، بما في ذلك: الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض شبيهة بالأنفلونزا ، ألم في العضلات أو ظهور مناطق حمراء أو مؤلمة على جلدك.
إرشادات هامة و نصائح مفيدة  
فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يجب أن تلتزم بها خلال فترة علاجك بـ بروجراف: 

  1. لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت أثناء فترة علاجك بـ بروجراف .
  2. الجرعة الخاصة بك، سيحددها لك طبيبك، و يجب عليك الإلتزام بهذة الجرعة و لا تتوقف عن تناول أو تغيير جرعتك دون التحدث إلى طبيبك، و يمكن أن يقرر الطبيب فى وقت لاحق تغير تغير جرعتك إذا لزم الأمر.
  3. يمكن تناول جرعة بروجراف مع أو بدون طعام ، يجب عليك أن تأخذ جرعتك بنفس الطريقة كل يوم. على سبيل المثال ، إذا اخترت تناول جرعتك مع الطعام ، فعليك دائمًا تناول جميع جرعاتك مع الطعام.
  4. خذ الجرعة الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم و إلتزم بالفاصل الزمنى الذى حددة لك طبيبك، على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول الجرعة الأولى في الساعة 7:00 صباحًا ، فيجب أن تتناول الجرعة الثانية في الساعة 7:00 مساءً. تناول بروجراف في نفس الوقت كل يوم يساعد على الحفاظ على كمية الدواء في جسمك في مستوى ثابت.
  5. إذا تناولت، عن طريق الخطأ، جرعة زائدة من بروجراف فاذهب إلى غرفة طوارئ في أقرب مستشفى على الفور.
  6. لا تفتح أو تسحق كبسولات بروجراف، فقط إبتلع الكبسولة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. الأطفال الذين يجدون صعوبة فى إبتلاع الكبسولات يمكنهم إستعمال حبيبات بروجراف.
  7. أثناء فترة علاجك بـ بروجراف، لا تتلقى أى تطعيمات/ لقاحات حية . إستشير طبيبك قبل أن تأخذ أى تطعيم أو لقاح بما فى ذلك تطعيمات الأنفلونزا الموسمية.
  8. قلل من الوقت الذي تقضيه في ضوء الشمس وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس . و إحرص على ملابس تقى جلدك من التعرض لأشعة الشمس ، و إستخدم واقى شمس، لة SPF عالى، أثناء وجودك فى الشمس.
Prograf 1mg and 0.5 mg capsules الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية  
بروجراف، قد تؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم. طبيبك سيوصى بإجراء فحوصات دم للتحقق من مستويات السكر فى الدم. إتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض تشير لارتفاع نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك: 

  1. التبول المتكرر أو العطش الزائد.
  2. فقدان الشهية.
  3. تغير رائحة النفس.
  4. القيء أو آلام في المعدة.
بروجراف ، قد يسبب لك مشاكل في الكلى. طبيبك سيوصى بإجراء اختبارات دم للتحقق من وظائف الكلى.

تعد مشاكل الجهاز العصبي من الآثار الجانبية الخطيرة و الشائعة لـ بروجراف. إتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت لك أي من الأعراض التي قد تكون علامات على وجود مشكلة خطيرة في الجهاز العصبي: 

  1. صداع .
  2. تغيرات فى السلوك.
  3. إرتباك و صعوبة فى التركيز.
  4. تغيرات فى الرؤية.
  5. وخز و تنميل فى الجسم و الأطراف.
  6. رعشة فى الجسم و الأطراف.
بروجراف يسبب إرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم  ، طبيبك سيوصى بإجراء اختبارات دم للتحقق من مستوى البوتاسيوم. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء الشديدة (فقر الدم)  من الأعراض الجانبية الشائعة لـ بروجراف ، طبيبك قد يوصى بإجراء فحوصات مختبرية بإنتظام .

ارتفاع ضغط الدم  هو تأثير جانبي خطير وشائع يترافق مع إستعمال بروجراف. سيقوم طبيبك بمراقبة ضغط دمك  وقد يصف لك أدوية لخفض ضغط الدم إذا لزم الأمر. و فى كثير من الأحيان سيطلب منك طبيبك فحص ضغط الدم في المنزل بإستعمال أجهزة قياس الضغط المنزلية الإلكترونية.

دواء بروجراف ، قد يسبب مشاكل فى القلب( تضخم فى القلب) و  تغيرات في النشاط الكهربائي لقلبك ( حالة تسمى متلازمة كيو تى الطويلة إطالة كيو تي). أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض التى تدل على  مشاكل في القلب: 

  1. ضيق في التنفس.
  2. ألم فى الصدر .
  3. الشعور بالدوخة أو التوهان و صعوبة التركيز.
فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بروجراف،في الأشخاص الذين خضعوا لجراحات زرع الكلى أو الكبد أو القلب: 

  1. العدوى و الالتهابات الميكروبية بشكل عام .
  2. إسهال أو إمساك، غثيان و رغبة فى القىء، و آلام فى المعدة.
  3. صداع .
  4. مشاكل فى النوم .
  5. ارتفاع نسبة السكر في الدم .
  6. إنخفاض مستويات الماغنسيوم و الفوسفات فى الجسم.
  7. تورم في اليدين والساقين والكاحلين أو القدمين.
  8. إرتفاع مستويات الدهون فى الدم .
  9. إرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم .
  10. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، و انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء
  11. حمى و ارتفاع فى درجة الحرارة.
  12. تنميل أو وخز في اليدين و القدمين.
  13. التهاب مجرى الهواء (التهاب الشعب الهوائية).
سعر بروجراف  
  • مصر:  بروجراف 1 ملليجرام كبسول- عبوة 100 كبسولة بـ 2170 جنية مصرى( مايو 2019).
  • مصر:  بروجراف 5 ملليجرام كبسول- عبوة 100 كبسولة بــ 6300 جنية مصرى( مايو 2019).
  • السعودية:  بروجراف 5 ملليجرام كبسول- عبوة 100 كبسولة بــ 4798 ريال سعودى.
  • الأردن:  بروجراف 1 ملليجرام كبسول- عبوة 100 كبسولة بــ 254 دينار أردنى.
تواصل معنا إذا كنت تواجة صعوبات فى الحصول على كبسولات بروجراف فى دولة إقامتك.

بروجراف و التفاعل مع الأدوية   
يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

القائمة التالية من الادوية تؤدى الى ارتفاع مستويات الدم من تاكروليمس( المكون النشط فى  بروجراف  )  وربما زيادة آثارة الجانبية .  وتشمل هذه العقاقير ما يلى  :  

  1. لانزوبرازول  ، المشهور تجارياً بــ لانزور، و هو دواء يوصف لعلاج و الوقاية من قرحة الجهاز الهضمى و إرتجاع المرىء.  

  2. أوميبرازول  ، المشهور تجارياً بــ لوسك و هو دواء يوصف لعلاج و الوقاية من قرحة الجهاز الهضمى و إرتجاع المرىء.  

  3. مثبطات الأنزيم البروتيني ، و هى أدوية مضادة للفيروسات.  

  4. بروموكريبتين  ، و هو دواء مشهور تجارياً بـ بارلوديل، و يوصف فى الغالب لمرضى الأورام و لتثبيط افراز هرمون البرولاكتين و الحالات المرضية المرتبطة بارتفاع هذا الهرمون.  

  5. سيميتيدين،  مشهور تجارياً بإسم تاجميت، و هو دواء لعلاج قرحة المعدة و ارتجاع المرىء ، و لم يعد يوصف على نطاق واسع.  

  6. سيسابريد ، دواء مشهور تجارياً بإسم بروبالسيد، و يوصف لمرضى القولون و إضطرابات الجهاز الهضمى، و تم سحبة من الأسواق فى تسعينات القرن الماضى بعد أن ثبت أن لة تأثيرات قلبية خطيرة.  

  7. كلاريثروميسين  ، مشهور تجارياً بـ كلاسيد، و هو مضاد حيوى واسع المجال، يوصف فى الغالب لعدوى الجهاز التنفسى.  

  8. السيكلوسبورين ، و هو دواء يعمل على خفض مناعة الجسم ، و يوصف فى الغالب للمرضى بأمراض إختلال المناعة الذاتية مثل حالات التهاب المفاصل الروماتويدى ، الصدفية. و مشهور تجارياً بــ سانداميون .  

  9. دانازول ، و هورمون اصطناعي يُثَبِّط إفراز الهورمونات الجنسية من الغدة النُّخامية و يوصف بشكل أساسى كعلاج طويل الأمد لحالات بطانة الرحم المهاجرة.  

  10. ديلتيازيم  دواء يوصف لمرضى القلب و لتخفيض ضغط الدم.  

  11. الاريثروميسين ،مشهور تجارياً بـ إريثروسين، و هو مضاد حيوى واسع المجال، يوصف فى الغالب للمرضى الذين يعانون من التحسس للبنسلين لعلاج عدوى الجهاز التنفسى.  

  12. فلوكونازول ، دواء مشهور تجارياً بــ ديفلوكان، و هو دواء مضاد للفطريات و يوصف فى الغالب لعلاج التهابات الجلد الفطرية و التهابات المهبل النسائية الفطرية.  

  13. الايتراكونازول ، دواء مشهور تجارياً بــ سبورانوكس، و هو دواء مضاد للفطريات و يوصف فى الغالب لعلاج التهابات الجلد الفطرية و التهابات المهبل النسائية الفطرية.  

  14. الكيتوكونازول  ، دواء مشهور تجارياً بــ نيزورال ،  و هو دواء مضاد للفطريات. و تم سحبة من معظم الدول و لم يعد يوصف على نطاق واسع .  

  15. ميتوكلوبراميد  ، دواء مشهور تجارياً بـ بريمبيران، و هو دواء مضاد للقىء.  

  16. النيكارديبين ، دواء مخفض لضغط الدم.  

  17. ترولياندوميسين ، مضاد حيوى غالباً ما يوصف لعلاج العدوى المعقدة.  

  18. فيراباميل ، دواء يوصف لمرضى القلب و لتخفيض ضغط الدم.  

  19. عصير الجريب  فروت يزيد من تركيز تاكروليمس فى الدم، مما قد يساهم فى زيادة الآثار السلبية لـ بروجراف. 

No comments:

Post a Comment