بروجراف فى مرضى زرع الكلى: كيف تتعامل مع الجرعة الفائتة أو المتأخرة؟

كل مريض خضع لزراعة الكلى، في بعض الأحيان، سيتعرض لنسيان تناول جرعات الأدوية المثبطة للمناعة أو يأخذها خارج الأوقات المحددة. من المهم جدًا اتباع الإرشادات الخاصة بجرعات بروجراف يوميًا لمنع رفض العضو المزروع. تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي الثالث لفشل الزرع ينتج عن عدم تناول الأدوية المضادة للرفض على النحو المنصوص عليه.

المحتويات Contents

 
  • ماذا لو نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد؟
  • تغييرات الجرعة
  • تناول الأدوية الأخرى
  • موضوعات ذات صلة
ماذا لو نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد؟  
إذا نسيت أو تأخرت فى أخذ جرعة بروجراف في الوقت المحدد ، فلا داعي للذعر. خذ جرعتك حالما تتذكر. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، تخطي الجرعة المفقودة و تابع جدول الدواء المعتاد.

عندما تبدأ في الشعور بالتحسن، فقد تنسى/ تهمل فى تناول دوائك ، ولكن تذكر دائمًا أن جسمك لا يتوقف أبدًا عن الحاجة إلى الأدوية ، يجب التأكيد على أن تناول الأدوية باستمرار والمتابعة مع طبيبك بشكل روتيني ، فأنت تتولى المهمة الأكثر أهمية بعد عملية الزرع.

تغييرات الجرعة  
طبيبك سوف يغير جرعة دواء بروجراف بشكل دوري. قد يتم تغيير الجرعة لأن لديك آثار جانبية غير مريحة أو لأن نتائج فحص الدم /إختبار نسبة التاكروليموس فى الدم تشير إلى أن هناك حاجة إلى جرعة مختلفة.

سوف يطلب منك طبيبك أو سوف يعطيك سجل/ مفكرة لتسجيل/ تدوين جرعة بروجراف التى تتلقها. في كل مرة يطلب منك طبيبك تغيير جرعة الدواء ، اشطب الجرعة السابقة واكتب الجرعة الجديدة. (استخدم الحبر وليس القلم الرصاص ولا تمحو المعلومات السابقة حتى يكون لديك سجل بالجرعات السابقة). تذكر ، لا تقم أبدًا بتغيير جرعة الأدوية الخاصة بك إلا إذا أخبر طبيبك بذلك.

تناول الأدوية الأخرى  
لا تأخذ أي أدوية أخرى دون التحدث مع طبيبك. ويشمل ذلك الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية (الأدوية التي يمكنك شراؤها بدون روشتة). بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل ( الأسبرين، الإيبوبروفين، بعض الفيتامينات، أدوية البرد و الرشح، مضادات الهيستامين ، ومضادات الحموضة ، المسهلات) قد تقلل من فعالية بروجراف، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

No comments:

Post a Comment